کد مطلب:103703 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:115

نامه 029-به مردم بصره











[صفحه 36]

الی اهل البصره (و قد كان من انتشار حبلكم) انتشار الحبل تفرق طاقاته التی فتل منها، و هذا كنایه عن تفرق اهل البصره فقسم له علیه السلام و قسم علیه و قسم بین ذلك (و شقاقكم) ای مخالفتكم (ما لم تغبوا عنه) ای ما لم تجهلوه، من غبا عنه بمعنی جهله (فعفوت عن مجرمكم) ای المسی منكم (و رفعت السیف عن مدبركم) فان الامام اوصی جیشه بان لا یتبعوا الفارین من اهل الجمل (و قبلت) العذر (من مقبلكم) الذی اتا الینا معتذرا. (فان خطت) ای تجاوزت (بكم الامور المردیه) ای المهلكه (و سفه الاراء الجائره) ای الاراء الناشئه من السفاهه و الظلم (الی منابذتی) ای: مخالفتی (و خلافی) بان اردتم الشقاق و العصیان ثانیا (فها انا ذا قد قربت جیادی) جمع جواد، ای قربتها لاركبها حتی آتی الی محاربتكم ثانیا (و رحلت ركابی) ای شددت الرحل علیها، و الركاب: الابل. (و لئن الجاتمونی الی المسیر الیكم) ای اضطررتمونی- بسبب مخالفتكم- حتی اسیر الیكم، للمحاربه (لا وقعن بكم وقعه) ای احاربنكم محاربه (لا یكون یوم الجمل) بالنسبه (الیها الا كلعقه لاعق) اللعقه اللحسه، ای ان یوم الجمل یكون السیر منها، كنایه عن شده محاربته لهم هذه المره. (مع انی) لا اربد بهذا جمیع اه

ل البصره، بل اهل النفاق و الشقاق منها، اذ انی (عارف لذی الطاعه منكم فضله) فی طاعته و انقیاده لاوامری (و لذی النصیحه) الذی ینصح و لا یفسد (حقه) علی، فی حالكونی فی تهدید اهل البصره (غیر متجاوز الی بری) بل اخص العتاب و العقاب بالسیقم (و لا ناكثا الی وفی) ای لا انقض العهد بالنسبه الی من وقی و بقی علی الطاعه.


صفحه 36.